jeddah R
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

jeddah R

jeddah R
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أخطاء شائعة بين الناس ..... يجب الحذر منها‎

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hanen al love
..::عضو ذهبي::..
..::عضو ذهبي::..
hanen al love


انثى
عدد الرسائل : 741
العمر : 29
البلد : جـــــــــدة
العمر : سنـــــــــــــــــــــــــ14ــــــــــــــــــــــــــة
المزاج : جــــيـــــ*_*ــــــــــد
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

أخطاء شائعة بين الناس ..... يجب الحذر منها‎ Empty
مُساهمةموضوع: أخطاء شائعة بين الناس ..... يجب الحذر منها‎   أخطاء شائعة بين الناس ..... يجب الحذر منها‎ Icon_minitimeالسبت يوليو 26, 2008 12:31 pm

أخطاءشائعة... بين الناس يجب الحذر منها



1ـ قول بعضهم ( اللهم أبرم لهذه الأمة أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك ويذل فيه أهل معصيتك ).


ففي هذا الدعاء من المحاذير :
- أنه فيه تزكية للنفس وكأن الداعي معصوم أو أنه لم يقع في شيء من المعاصي والخطأ.
- وفيه أيضا : دعاء على النفس وعلى الناس بالذل فإن الإنسان لا يخلو من الوقوع في الخطأ، فقد قال عليه الصلاة والسلام (كل بني آدم خطاء وخيرالخطائين التوابون)
- إن المفترض أن يُدعى للناس بالهداية فهم أحوج ما يكون إلى ذلك بدل أنيدعى عليهم ، ولا أدري متى سيحصل للأمة عزّة وهداية وبعض الأئمة والخطباء ما زالوا يدعون بالذّل على من يصلون خلفهم في قنوتهم وخطبهم ؟؟ قال عليه الصلاة والسلام ( لا تدعوا على أنفسكم ، ولا على أولادكم ، ولا على أموالكم ، فتُوَافِقُوا ساعة فيستجيب الله لكم ) رواه مسلم في الصحيح .

2ـ قول بعضهم في الدعاء (في السماء مُلكك ، وفي الأرض سلطانك ، وفي البحر عظمتك).

وقد سُئِلَت اللجنة الدائمة للإفتاء عن هذه العبارة فكان الجواب:
" أما العبارة المذكورة في السؤال فتركها أولى ؛ لأن فيها إيهاماً فقد يظنمنها البعض تخصيص الملك بالسماء فقط ، أو السلطان بالأرض فقط ، وهكذا .
وعظمة الله وملكه وسلطانه وقهره عام في جميع خلقه " .ا.هـ 26/369 .
3ـ قول بعضهم (يا من لا تراه العيون ، ولا يصفه الواصفون ...الخ) . جاءت هذه الرواية عند الطبراني وفيها عنعنة هشيم وهو مُدلس ، وشيخ الطبراني يعقوب بن إسحاق ، قال الهيثمي : لم أعرفه . السلسلة الضعيفة 10/128 .
* قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله (14/143) في جوابه عن حكم مثل هذاالدعاء فقال :" هذه أسجاع غير واردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفيماورد عنه من الأدعية ما هو خير منها من غير تكلف. والجملة الأولى: (يا منلا تراه العيون) إنْ أراد في الآخرة أو مطلقاً فخطأ مخالف لما دَلَّ عليها الكتاب والسنة وإجماع السلف الصالح مِن أنَّ الله تعالى يُرَى في الآخرة،وإنْ أراد في الدنيا فإنَّ الله تعالى يُثنى عليه بالصفات الدالة على الكمال والإثبات لا بالصفات السلبية. والتفصيل في الصفات السلبية بغير ماورد من ديدن أهل التعطيل. فعليك بالوارد، ودع عنك الجمل الشوارد. "ا.هـ.
* وقال العلامة الفوزان عن هذا الدعاء : أما ما ذُكر في السؤال؛ فلم يَرِدفي كلام الله وكلام رسوله فيما أعلم؛ فلا ينبغي الدُّعاء به. وأيضًا في كلمة: ( لا يصفه الواصفون)! نظرٌ ظاهرٌ؛ لأنّ الله سبحانه يُوصف بماوصف به نفسه، أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم، وربما يكون هذا اللفظ منقولاً عن نفاة الصِّفات(المنتقى1/49).ا.هـ.

-4 قول بعضهم (يا من أمره بين الكاف والنون) .
قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله في شرح الأربعين النووية ص76 : وبهذه المناسبة أَوَد أن أُنبه على كلمة دارجة عند العوام حيث يقولون (يامن أمرهبين الكاف والنون) وهذا غلط عظيم ، والصواب : ( يا من أمره بعد الكافوالنون) لأن مابين الكاف والنون ليس أمراً ، فالأمر لا يتم إلا إذا جاءت الكاف والنون ؛ لأن الكاف المضمومة ليست أمراً والنون كذلك ، لكن باجتماعهما تكون أمراً.اهـ.
5-قول بعضهم (يا فرد يا صمد ).وقد جاء في حديث (( أشهد أنك فرد أحد صمد )) قال عنه البيهقي : إسناد الحديث ليس بالقوي (انظر الأسماء والصفات للبيهقي :116 ، 117)
* وقد سئل العلامة الفوزان : هل يوصف الله تعالى بالقِدَم؛ كأن يقول القائل: يا قديم! ارحمني! أو ما أشبه ذلك ؟ وهل الفرد من أسماءالله تعالى ؟ أفتوني مأجورين.الجواب: ليس من أسماء الله تعالى القديم، وإنما من أسمائه الأول، وكذلك ليس من أسمائه الفرد، وإنما من أسمائه الواحد الأحد؛ فلا يجوز أن يقال:يا قديم! أو: يا فرد! ارحمني! وإنما يقال: يا من هو الأولوالآخر والظاهر والباطن! يا واحد أحد فرد صمد! ارحمني واهدني...إلى غير ذلك؛ لأن أسماء الله تعالى توقيفية، لا يجوز لأحدأن يثبت شيئًامنها إلا بدليل. والله أعلم.(المنتقى1/27.)

6- قول بعضهم (اللهم عليك باليهود ومن هاودهم).
قال الفيروز آبادي في القاموس المحيط ص420 :
المهاودة : الموادعة والمصالحة والممايلة ، والهوادة : اللين وما يرجى به الصلاح والرخصة .ا هـ.
قلت : وهذه من عظيم الرزايا أن يدعو بعضهم بمثل هذا الدعاء ولا يعلم معناهلا من جهة اللغة ولا حكمه وما يترتب عليه من جهة الشرع، وهذه مصيبة البعضأن يردد أدعية لا يفقه معناها إذ قد يترتب عليها لوازم خطيرة لولا أنناحكمنا بجهله لكان للشرع فيه حكم آخر .
* وقد سئل العلامة الفوزان : ما حكم قول بعض خطباء المساجد في نهايةالخطبة: (اللهم عليك باليهود ومن هاودهم). ألا يدخل في ذلك النبي صلى اللهعليه وسلم؟ لأنه قد هاود اليهود ووادعهم، فهل هذا اعتداء في الدعاء؟ج: نعم، (هاودهم) هذه الكلمة معناها المصالحة، هاود معناه المصالحة،واليهود يجوز الصلح معهم، إذا كان فيه مصلحة للمسلمين، يجوز الصلح معهمكما صالحهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة، وكما صالح قريشاً في الحديبية، الصلح إذا كان من مصلحة المسلمين فإن الكفار يُصالَحون لأجل مصلحة المسلمين، هذا هو الحقّ، أما كلمة (هادوهم) معناه أنّ الرسول يدخلفي هذا، وسبق أني نبهت واحد على هذه اللفظة، لكنه لم يتجنّبها هداهالله.(شريط (4) وجه (ب) من شرح الحموية 4/11/1424هـ ) ـ.

قلت : بل ويشمل هذا الدعاء كل حُكام المسلمين الذين صالحوا اليهود قديما وحديثا ، فتأمل أيها اللبيب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخطاء شائعة بين الناس ..... يجب الحذر منها‎
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
jeddah R :: ***المنتديات العامة*** :: ..:: القسم الإسلامي::..-
انتقل الى: